ahmedtaha

منتدى شامل عن الطيور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تحصل على اعلى مستوى تفريخ الفيشر والحسون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: كيف تحصل على اعلى مستوى تفريخ الفيشر والحسون   الجمعة يونيو 18, 2010 3:29 am

كيف تحصل على اعلى مستوى تفريخ من طيور الفيشر




الاخوه الاعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية ارحب بجميع الاخوه والمربيين لطيور الباركاديلو او كما يسميها البعض طيور الحب وان كان احيانا يخلط البعض بينها وبين طيور الاسترالى او البادجى .
سأتحدث فى هذا الموضوع عن الطريقه المثلى للحصول على اكبر نسبه تفريخ ممكنه وكذلك الاستفاده من جميع الطيور التى يقوم المربى بتربيتها حتى وان كان بيضها غير مخصب ، واشير هنا الى ان هذا الموضوع هو نتاج تجربه شخصيه خاصه بى وليس موضوع منقول من موقع ما على الانترنت او من كتاب ما ، اذ اننى شخصيا اعتقد أن افضل النصائح والارشادات هى عاده ماتكون من خلال صاحبها مباشره ونتاج تجارب شخصيه وليست مجرد كلام نظرى فقط يفتقد الى التجربه ، ولكن فلتسمحوا لى بهذه المقدمه الهامه .
بدايه اود الاشاره هنا الى نقطتين اولهما اننا نتكلم عن تزاوج وتخصيب وانجاب اى انها كلها فى الاساس امور بيد الله سبحانه وتعالى وماعلينا سوى الاجتهاد اما ادراك النجاح فهو من عند الله عز وجل ، كما اود الاشاره ايضا الى ان هذه الارشادات او النصائح التى سأقولها تحتاج الى كثير من الجهد والوقت والمشقه ولكن عندما يكون الشخص هاويا حقيقيا لشىء ما فأنه يتحمل فى سبيل اشباع هوايته هذه الكثير والكثير .
فقط اردت الاشاره الى هاتان النقطتان حتى نكون متفقين على هذا المبدأ .
ولنبدأ الحديث :
لنفترض انى اقوم بتربيه 10 ازواج او 20 زوج او اى عدد من هذه الطيور وارغب فى التربيه على اساس سليم والتفريخ ايضا على اساس سليم ، ففيما يتعلق بالتربيه من حيث اختيار القفص المناسب والمكان المناسب والاهتمام بنوعيه الطعام الجيد والتهويه كل هذه امور تم الحديث عنها من قبل مرارا وتكرارا ولكن الجديد هو كيف اكون منتجا جيدا لهذه الطيور .
يجب على المربى فى بداية ان يقوم بعمل ملف كامل لجميع طيور يحتوى على جميع الطيور التى يقوم بتربيتها ويخصص صفحه لكل طائر من طيوره على حده على ان تحتوى هذه الصفحه على كل البيانات الخاصه بهذا الطائر مثل النوع / السن التقريبى او تاريخ الفرخ اذا كان هذا الطائر من انتاجه / نوع الاب / نوع الام (اذ انه احيانا ماتقوم بتربيه نوع معين ويكون انتاجه نوعا اخر ) وكذلك يمكن ان يضع اى بيانات يجد انها هامه للطائر ، ويفيد هذا الملف فى تحديد عمر الطائر وتحديد اصوله للرجوع اليها عند اتمام الطائر السن المناسب للتزاوج وكذلك عند رغبه المربى فى متابعه ايه امور تتعلق بهذا الطائر .
خطوات التفريخ الجيد :
1-
اول خطوه يجب على المربى اتخاذها عند رغبته فى التفريخ الجيد هو اختيار الطيور المناسبه للتفريخ كما سبق واشرنا الى هذا كثير من قبل فى موضوعات سابقه ويجب ان يتذكر المربى دائما انه اذا بدأ بدايه جيده وعلى اسس سليمه ان شاء الله ستكون النتائج جيده ايضا ، والمقصود بالطيور المناسبه هنا هو المناسبه من حيث السن المناسب للزواج ، وايضا تناسب السن بين الذكر والانثى وكذلك النوع المناسب الذى يكون انتاجه جيدا ومطلوبا وسأوضح هنا الانواع التى يمكن المربى ان يقوم بتزويجها لبعضها البعض :
·
فيشر اخضر يتزوج فيشر اخضر او ذهبى
·
اسبليت ابيض يتزوج اسبليت ابيض او البينو فيشر
·
البينو فيشر يتزوج البينو فيشر او لاتينى فيشر
·
لاتينى فيشر يتزوج اسبليت اصفر
·
اسبليت اصفر يتزوج اسبليت اصفر
·
اسبليت ابيض يتزوج اسبليت اصفر
·
بلو يتزوج بلو
·
كوبالت يتزوج كوبالت
·
كوبالت يتزوج موف
·
موف يتزوج موف
·
موف يتزوج كوبالت فايلوت
·
وايت بلو يتزوج وايت بلو
وهذا بالطبع ليس معناه انه لايمكن التزاوج مثلا بين الفيشر الاخضر العادى والموف ، لا طبعا يمكن التزاوج ولكن كما سبق وقلنا فى البدايه نحن نريد انتاجا جيدا ومتميزا ويحقق ايضا الحفاظ على السلاله وليس كما يقول البعض بزرميط ، لذلك يجب ان يكون التزاوج بين الانواع التى تتماشى مع بعضها البعض .
2-
طبعا لايجب على المربى اغفال اهميه تغذيه الطيور جيدا خلال فتره الاستعداد للتزاوج والتى يجب ان تكون قبله بمده كافيه شهر مثلا وقد ايضا تكلمنا فى هذا من قبل كثيرا ولكن فقط اردت التذكره ليس الا .
3-
بعد اختيار الطيور المناسبه للتزاوج والاهتمام بتغذيتها جيدا تأتى الخطوه التاليه وهى تركيب الاعشاش المناسبه وهى طبعا معروفه لجميع المربيين ، ويتم وضع الماده المناسبه للتعشيش وانا شخصيا افضل كما سبق وذكرت افضل ماده الكارينا ، ويتم وضعها ايضا بكميه مناسبه اى لاتكون قليله تضر بالبيض ، ولاتكون كثيره لانها ايضا تضر بالبيض .
4-
بعد ذلك وبعد ان تتألف الطيور مع بعضها البعض ستبدأ الطيور فى الدخول الى العش وبدايه اتمام عمليه التزاوج .
5-
ستبدأ عمليه التزاوج بين الذكر والانثى والتى قد تتجاوز الاسبوعين بقليل وبعدها تبدأ الانثى بوضع البيض .
تقريبا عند هذه النقطه يتصور المربى ان دوره قد انتهى ويجلس منتظرا فقس البيض ، وانا هنا اقول انه من هذه النقطه تحديدا تبدأ مهمه المربى المتمرس والمحترف والذى يختلف انتاجه عن غيره من المربيين العاديين ، ماذا يفعل المربى المتمرس من هذه النقطه ، تعالوا لنرى ماذا يفعل المربى لكى نفعل مثله :
1-
عندما تقوم الانثى بوضع البيضه الاولى يقوم المربى وبحرص شديد جدا بالامساك بالبيضه وبأستخدام قلم فلوماستر تخين ( واكرر فلوماستر ) يقوم بوضع الرقم 1 على البيضه الاولى .
2-
ويقوم بعد ذلك فى الصفحه الخاصه بهذا الزوج من الطيور بتدوين تاريخ البيضه ، المقصود بتاريخ البيض هو تاريخ البيضه الاولى فقط وسيتأتى شرح اهميه هذا التاريخ لاحقا .
3-
تبدأ الانثى بعد ذلك فى وضع البيض ، وتضع البيض تقريبا يوما وتترك يوما ثم تبيض وهكذا ، ويقوم المربى بوضع رقم البيضه عليها بنفس الطريقه الاولى اى 1- 2-3 …. الخ .
4-
بعد اتمام الانثى لعمليه البيض يقوم المربى فى الخانه الخاصه بعدد البيض بكتابة اجمالى عدد البيض الذى قامت الانثى بوضعه ، وذلك بعد ترقيم كل بيضه برقمها .
5-
بعد انتهاء الانثى من وضع البيض بالكامل يتوقف هنا دور المربى عند هذه النقطه ويتركها مده تتراوح مابين 13 الى 14 يوم من تاريخ اول بيضه وهو التاريخ الذى سبق الاشاره اليه ودونه فى البطاقه الخاصه بها ومن هنا تأتى اهميه تدوين هذا التاريخ كتاريخ للبيض .
6-
بعد مرور حوالى 13 يوم يبدأ المربى بالكشف على البيض للمره الاولى ، وهنا فى هذا النقطه يجب مراعاه عده امور وهى امور يجب على المربى اتباعها سواء على الكشف على البيض او كتابه الارقام على البيض منها انه يجب ان تكون هذا العمليه اثناء فتره النهار وليس ليلا حتى لاتنزعج الطيور ، وكذلك يجب القيام بها عندما يكون الزوجان خارج العش حتى لاتفزع الانثى وهى راقده على البيض ، كما يجب ان يقوم بتنفيذها بسرعه دون ابطاء .
7-
يتم الكشف على البيضه الاولى رقم 1 ويتم الكشف عليها اما بوضعها فى مواجهه مصباح كهربائى او برفعها ناحيه الضوء الطبيعى ، والبيضه المخصبه سيجد انها بها بعض العروق الدمويه التى تعنى نجاح عمليه التخصيب الخاصه بهذه البيضه ، والبيضه الغير مخصبه سيجد انه بعد مرور ال 13 يوم هذه سيجد انها فارغه من الداخل وليس بها ايه عروق دمويه دليل انها غير مخصبه .
8-
ويراعى المربى ان مرور 13 يوم على البيضه الاولى معناه ان البيضه الثانيه مر عليها 11 يوم فقط والثالثه مر عليها 9 ايام فقط وذلك كما سبق وذكرنا ان الانثى تبيض يوم وتترك يوم لذلك يجب مراعاه هذه النقطه .
9-
بعد مرور 13 يوم ايضا على البيضه الثانيه يقوم المربى بالكشف على اليها بنفس الطريقه وبنفس الشروط ، وهكذا بالنسبه للبيضه الثالثه والرابعه …. الخ .
10-
أثناء علميه الكشف على البيض قد يجد المربى وجود بعض البيض الغير مخصب اى لايصلح للانتاج فأنه فى هذه الحاله يقوم بتدوين عدد البيض الغير مخصب فى الخانه المخصصه للبيض الغير مخصب ، وهنا يجب على المربى التخلص من البيض الغير مخصب حتى لايكون عبئا على الانثى فى العش قد يؤثر وجوده سلبا على بيض سليم ومخصب .
11-
بعد قيام المربى بالكشف على جميع البيض لجميع طيوره التى يقوم بتربيتها ايا كان عددها ومن خلال الملف الموجود لديه يستطيع ان يعرف حركه البيض لديه بالكامل ، مثل عدد البيض السليم لدى كل انثى / وكذلك عدد البيض الغير سليم لكل انثى ايضا .
12-
وهنا يأتى ايضا دور المربى المتمرس اذ سيكتشف مثلا انه يوجد لديه انثى وضعت كل بيضها غير مخصب قد يكون لصغر حجم الذكر مثلا او لكبر سنه ، وقد يجد مثلا انه يوجد انثى ترقد على 6 بيضات سليمه ومخصبه ، فيجب عليه فى هذه الحاله حتى يستفيد من الانثى التى وضعت بيضا غير مخصب ان يقوم بنقل عدد مناسب من العش الذى به عدد كبير من البيض الى هذه الانثى على ان يكون تاريخ البيض بين الانثتين مقارب لبعضهما البعض وهذا ايضا يظهر اهميه تدوين كل بيانات الطيور فى ملف كامل ، اذ انه لن يضير هذه الانثى ان ترقد على بيض اخر غير بيضها الغير مخصب ، واوضح هنا انه يجب نقل هذا البيض قبل القاء البيض الفاسد بمعنى انى بمجرد التخلص من البيض الغير مخصب اضع بدلا منه فورا البيض السليم حتى تتصور الانثى ان هذا هو بيضها ، ولكن اكرر هنا انه يجب ان يكون البيض المنقول مقارب بعض الشىء لتوقيت البيض الفاسد حتى لايكون مصدر ارهاق شديد بالنسبه للانثى المنقول اليها البيض ، وتفيد هذه العمليه المربى فى انه سيخفف الضغط من على احد الاناث ، ويستفيد من الانثى الاخرى ، وتعتبر مده الرقاد على البيض واطعام الصغار حتى يكبروا فتره كافيه لنمو ونضوج الذكر اذا كان لايزال صغير على تخصيب البيض اذ تكون هذه المده حوالى الشهرين ، فهى مده كافيه لاتمام الذكر لعمليه النضج .
13-
اثناء عمليه نقل البيض من عش الى اخر يجب ايضا على المربى ان يدون فى خانه الملاحظات الخاصه بهذا الزوج من الطيور تدوين ملاحظه انه تم نقل عدد ( يذكر عدد البيض المنقول ) ايه انه يجب ان يوضح هذا حتى يكون مرجعا له وعلى علم بكل مايقوم به .
14-
بعد مرور من 23 يوم الى 24 يوم على البيضه الاولى يبدأ البيض فى الفقس ، ويقوم المربى بتدوين تاريخ الفقس فى الخانه المخصصه لذلك فى صفحه الطائر ، ونتذكر ايضا انه طالما الانثى تبيض يوما من بعد يوم ، ايضا الفقس يكون يوما من بعد يوم ،
15-
وبعد فقس البيض تبدأ مرحله اخرى هامه للحفاظ على الانتاج وهى متابعه الفقس ، اذ انه احيانا مايحدث كبس لبعض البيض ، والكبس هو اكتمال نمو الطائر داخل البيضه لكنه لايستطيع ان يخرج من البيضه فيختنق ويموت ويطلق على هذه الحاله كبس البيض .
16-
ويجب ايضا مراعاه تدوين البيض المكبوس لكل زوج من الطيور فى الصفحه الخاصه به حتى يكون على علم بأجمالى عدد الطيور التى فقست بالفعل من البيض .
17-
من خلال المتابعه لصفحه كل زوج من هذه الطيور سيجد المربى ايضا ان هناك انثى مثلا ترقد على فرخين فقط واخرى ترقد على 5 افرخ فى هذه الحاله يجب ان يقوم بالتخفيف من على هذه الانثى ويقوم بنقل فرخ مثلا او فرخين الى الانثى الاخرى ويجب ايضا ان يدون هذا فى خانه الملاحظات الخاصه بهذا الزوج من الطيور .
اخى العزيز بأتباعك لهذه الخطوات وانا اعلم انها مرهقه وبها بعض المشقه لكنها فى النهايه بأذن الله ستحقق لك انتاجا جيدا من الطيور وسأضع نموذج لصفحه الطائر التى يمكنك ان تستخدمها فى عمل ملف كامل لطيورك تدون به كل بيانات الطيور :


نوع الذكر : تاريخ الشراء ( تاريخ الفرخ اذا كان مفرخا لديك )
نوع الانثى : تاريخ الشراء ( تاريخ الفرخ اذا كان مفرخا لديك )
م تاريخ البيض عدد البيض تاريخ الفقس رايق وفيات اجمالى ملاحظات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخانه الاولى (م) وهى خاصه بالمسلسل اى عدد مرات بيض الانثى عند المربى
الخانه الثانيه وخاصه بتاريخ البيض وكما ذكرنا يذكر تاريخ اول بيضه
الخانه الثالثه وهى الخانه الخاصه بعدد البيض ويذكر فيها اجمالى عدد البيض
الخانه الرابعه وهى خاصه بتاريخ الفقس ويذكر فيها تاريخ فقس البيضه الاولى
الخانه الخامسه ويذكر فيها اجمالى عدد البيض الرايق الغير مخصب
الخانه السادسه ويذكر فيها عدد الطيور التى فقست ثم ماتت
الخانه السابعه ويذكر فيها اجمالى الطيور الحيه
الخانه الثامنه ويذكر فيها ايه ملاحظات من نقل بيض او انقل افرخ صغيره وهكذا
وهنا اقول انه على المربى ان يقوم بأعطاء رقم لكل قفص لديه يكون هو الاساس فى التعامل مع صفحه الطائر بمعنى انه مثلا وكما افعل انا شخصيا على كل عش اضع رقم وبالترتيب مثلا 1، 2، 3الخ وهذا الرقم هو الذى اقوم بكتابته على الصفحه يعنى زوج الطيور فى القفص رقم 1 ، تكون الصفحه الخاصه بهم هى رقم 1 ، وزوج الطيور رقم 2 ، تكون الصحفه الخاصه بهم هى رقم 2 ، وهكذا حتى يكون من السهل على المربى التعرف على بيانات الطائر بسهوله من خلال رقم الصحفه الخاصه به .
فوائد هذه الصفحه :
1-
ان فائده خانه المسلسل فى هذه الصفحه مثلا هو للتعرف على عدد المرات التى باضت فيها الانثى حتى يكون المربى على علم كم مره باضت .
2-
ان فائده خانه تاريخ الفقس هى تحديد عمر الطائر الصغير بعد ذلك فى حاله اذا اراد المربى ان يحتفظ به فمن خلال هذا التاريخ يستطيع ان يعرف عمره .
3-
ان فائده خانه عدد البيض تعرف المربى قدره الانثى على البيض
4-
ان فائده خانه رايق تعطى المربى معلومات عن قدره الذكر على تخصيب البيض
5-
ان فائده خانه وفيات تعطى المربى معلومات عن مدى قدره زوج الطيور على الحفاظ على فراخهم واطعامهم ومتابعتهم
6-
ان فائده خانه الاجمالى تعطى المربى فكره عن مستوى انتاج هذا الزوج من الطيور
7-
توجد حقيقه خانه اخرى لم اضفها فى هذا النموذج ولكنى اضعها عندى حيث انى اقوم بمتابعه الطيور من خلال برنامج خاص بها على الكمبيوتر ، وهى خانه نوع الفرخ اذ اقوم فيها بتدوين نوع الفرخ الذى انتجه هذا الزوج من الطيور ويمكن للمربى ان يضيفها الى الصفحه لو اراد ، اذ انه احيانا هذا الزوج مثلا يكون عباره عن ذكر كوبالت وانثى موف ويكون انتاجهم موف وكوبالت ، او مثلا زوج من الاسبليت الابيض ويكون انتاجهم البينو ، لذلك يجب على المربى ان يدون هذا فى خانه نوع الفرخ حتى يكون المربى على علم بأنتاج هذا الزوج من الطيور ، ويفيده ايضا فى معرفه اصول الطيور التى يقوم بعد ذلك بتربيتها وتفريخها .
وفى النهايه ارجو ان اكون قد استطعت ان اضيف شيئا جديدا لاعزائى محبى طيور الحب قد يفيدهم فى تربيه طيورهم ، وارجو من الاخوه الاعزاء ان يتفضلوا ويضيفوا ايه اضافه يجدوا انى قد اكون نسيتها حتى يكتمل الموضوع ويكون بحق مفيدا لكل المربيين والهواه .





تفريخ طائر الحسون داخل الأقفاص

مع اقتراب موسم إنتاج الحسون في الأقفاص .. إليكم الطريقة من الألف إلى الياء

من الممكن أن تصبح عملية إنتاج الحسون داخل الأقفاص سهلة جدا إذا اتبع المربي

الخطوات المدروسة بدقة عن كيفية حياة الحسون وغذائه .

كان التركيز ومازال على أنثى الحسون في الإنتاج .. حيث يجب أن تكون أنثى الحسون

معتادة على الحياة داخل الأقفاص كما تحدثت فى موضوع سابق

الأنثى المفضلة هي الأنثى التي أحضرت وهي في البيض وممكن أن تنتج من العام

الأول .

الأنثى التي أحضرت صيدا وهي صغيرة قبل التزويق أي التحناية ممكن أن تنتج في

العام الثاني.

والأنثى التي أحضرت صيدا وهي كبيرة ممكن أيضا أن تنتج في العام الثاني وتكون جيدة

وقوية .



في البداية يجب الاعتناء بالغذاء ومراقبة براز الأنثى

الغذاء يجب أن يكون مناسب للأنثى حسب المدار السنوي كالتالي :

في فصل الشتاء :

يكون غذاء الأنثى على القنبز وبذر الكتان وقليل من النيجرة وخلطة

البيض كل أسبوع أو أسبوعين ولا يوضع أي خضار للأنثى في فصل الشتاء ماعدا الزعتر.

بعد فصل الشتاء :

نطعم الأنثى كل أنواع زهور الشوك وإذا أمكن بذور الشوك والزعتر ،

وتقديم البذور المبللة والمزودة بالفيتامين ، وخلطة البيض والقنبز وبذور الكتان ونكثر من

النيجرة .

أي أن البذور المبلولة والخضار وزهور الشوك في موسم التزاوج بعد فصل الشتاء ،

ويمكن وضع الفيتامين على الخضار حتى لا نضعه في الماء .

مع مراقبة دائمة لبراز الأنثى حتى لا تصاب بالتهاب في الأمعاء.

الأقفاص :

يمكن تزويج الحسون في قفص صغير لكن المهم أن يكون في ارتفاع أكثر من خمسين

سنتيميتر حتى لا يكون العش قريب من أرض القفص .. حيث أن هذا يتعارض مع طبيعة

الحسون في البرية .

مقاس القفص :

عرض 80 في 40 إرتفاع 50

كثير من المربين اشترطوا الأقفاص الكبيرة وذلك لأسباب عديدة أذكر منها على سبيل

المثال : طبيعة الذكر الذي يصبح أكثر هياجا في القفص الصغير مما يجعله أكثر فضولا

للعبث بالعش ومن ثم تكسير البيض .

من الممكن أن يكون القفص متر مكعب أو متران

كما أننى لا أنصح بوضع أكثر من أنثى مع بعض

بقصد الإنتاج في نفس الوقت يعني كل ذكر وأنثى في قفص واحد فقط .

تضع القفص في مكان بعيدا عن الأطفال و الحيوانات المنزلية و ممكن لف القفص بمادة

ليكون اهتمام الحسونة داخل القفص و تكون في أمان كنايلون أو مادة تناسب الطقس

حسب البلد .

الذكر والأنثى :

عندما يكون الذكر جاهز يكون المنقار أبيض مائل إلى الأصفر و لا بأس إن بقيت نقطة

صغيرة سوداء في رأس المنقار .

و تكون الأرجل أيضا بيضاء مائلة إلى الأصفر .ويكون الطائر شديد الغناء .

الأنثى أيضا تكون لها علامات الذكر إلا أنها تقطع في التصفير و أحيانا تلعب في أي شيء

كأنها تريد أن تبني العش مثلا تلعب في ورقة صغيرة أو ريشة .

أفضل طريقة لاختيار الذكر للأنثى أن تضعهم في قفص كبير مع بعض ممكن أنثى أو أكثر

من أنثى سوف تجد انسجام كبير بين كل ذكر و أنثى و ذلك من خلال الغناء و ان يطعما

بعضهما مثلا أو أن يتبعوا بعضهما .

هذا حتى تتجنب مشكلة الانسجام اذا كانت الأنثى ترغب في ذكر معين .

العــــش :

العش ومكانه داخل القفص مهم أيضا .

من الأفضل أن تضع خضار صناعي على العش و أن تضعه في مكان جيد بحيث إن وقف

فوقه طائر لا يقع البراز بداخله .

مادة التعشيش من الأفضل أن تكون ناعمة كالخيط أو الخيش و قليل من الحشائش و

القطن البري الذي يكون في زهور الشوك الحشائش

و البعض يستخدم صوف خروف أو شعر ماعز نحن نرجو

توخي الحذر من هذه المادة ، قد يكون فيها بكتيريا وأمراض جلدية بالرغم من أننا وجدنا

شعر ماعز و شعر حيوانات أخرى في الأعشاش البرية .

ملاحظــــــــات :

قد تبدو الحسونة مريضة في البداية أو عندما تبني عنقود البيض الداخلي وهذا لأنها

صرفت بروتين كثيرا أو لأنها كانت ضعيفة وتحتاج لتغذية ، وفي هذه الحالة لا تمسكها

بيدك حتى لا تعطلها عن وظيفتها التي تقوم بها .. لكن راقب دائما البراز .

من الأفضل أن يكون للقفص شبك يحول بين البراز وبين أقدام الطيور فيسقط البراز إلى

أسفل القفص ولا يتعرض له الطيور وأيضا حتى لا تتعرض الحسونة للأكل من برازها أو

أن يكون في بيض أو بداية لمرض الكوكسيديا .

احرص دائما على أن يكون بحوزتك طيور الكناري أو طيور أخرى ممكن أن تحتضن البيض

أو تطعم الفراخ في حال أن تهجر أنثى الحسون العش .

السؤال هنا :

هل من الممكن أن نحصل على حسونة تنتج طوال العام كما هي الكناري أو أن تكون

كأنثى الكناري في الإنتاج ؟

الحسون له تركيبة معقدة في اللون وبناء البروتين[/font:052e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedtaha.alafdal.net
 
كيف تحصل على اعلى مستوى تفريخ الفيشر والحسون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ahmedtaha :: تربية الطيور :: احمد-
انتقل الى: